التاريخ والنشأة

أطلق الإتحاد الأوربي لكرة القدم بطولة دوري أبطال اوروبا لأول مرة في تاريخها في عام 1955م، وقد طرأت عليها منذ ذلك الحين بعض التحديثات إلى أن وصلت لصورتها الحالية في عام 1992م، والتي شهدت زيادة عدد الفرق المشاركة فيها ليصل إلى 32 فريقاً كل موسم.

إحصائيات وأرقام

الجدير بالذكر أن الملكي الأسباني نادي ريال مدريد جاء في الصدارة في عدد مرات الحصول على لقب بطل دوري أبطال أوروبا حيث فاز باللقب 13 مرة. و كذلك حقق الرقم القياسي في عدد المرات المتتالية حيث أحرز اللقب 5 مرات متتالية في المواسم من 1956 حتى 1960، كما تمكن من تحقيق اللقب والحفاظ عليه لثلاث مرات متتالية في الثلاث إصدارات الأخيرة للبطولة.

ويأتي في المركز الثاني نادي ايه سي ميلان الذي فاز باللقب 7 مرات على الرغم من وصوله للنهائي 11 مرة. ثم يأتي العملاق البافاري بايرن ميونيخ الذي حقق اللقب 5 مرات وكذلك الوصافة 5 مرات.

وتساوى ناديي ليفربول وبرشلونة في عدد مرات تحقيق اللقب بواقع 5 ألقاب والوصافة لثلاثة مرات.

وبالحديث عن أكثر المباريات النهائية في عدد الأهداف، يأتي في المقدمة نهائي 1960 بين فريقي ريال مدريد الأسباني وفرانكفورت الألماني والذي إنتهى بسبعة أهداف مقابل ثلاثة أهداف لصالح نادي ريال مدريد.

ثم في موسم 2005 مباراة النهائي بين فريقي ليفربول الانجليزي و ميلان الايطالي والتي انتهت بنتيجة 3-3 قبل الانتقال للأشواط الاضافية وركلات الترجيح لصالح ليفربول.

وبالحديث عن سلسلة الفوز باللقب بدون خسارة تصدرها نادي مانشيستر يونايتد لموسمي 1998-1999، 2007-2008 ويليه نادي برشلونة لموسم 2005-2006.

وبذكر الهداف التاريخي للبطولة:

جاء اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو في الصدارة حيث فاز بلقب هداف البطولة 7 مرات برصيد 121 هدف.

يليه الأرجنتيني ليونبل ميسي الذي فاز بها 5 مرات برصيد 106 هدف.

على النقيض وبالحديث عن أكثر الفرق وصولا للنهائي والإخفاق في إحراز الللقب، جاء في المقدمة فريق نادي يوفينتوس الإيطالي والذي حقق الوصافة 7مرات من أصل 9 مرات إستطاع فيها الوصول للنهائي.

يليه فريق نادي أتليتكو مدريد الذي وصل للنهائي 3 مرات و لم يحرز الفوز بأي منها.