يوروبا لييج – الدوري الاوربي

إنطلقت بطولة الدوري الاوروبي بمسماها القديم (كأس الكؤوس الاوروبية) عام1971 و التي كانت تجمع ما بين الأندية الحاملة للقب بطل الكأس المحلي، ثم شهدت عدة تعديلات لتصبح البطولة مدمجة مع بطولة دوري أبطال أوروبا لتظهر بصورتها الاخيرة إبتداءاً من عام 2009 حيث يتنافس بها 160 نادي أوروبي بالتصفيات التمهيدية إلى ان تصل 48 فرقة إلى التصفيات الرسمية للبطولة.

الجدير بالذكر أن الدوري الاوروبي قد شهد سيطرة إسبانية مطلقة وبالأخص في العشر سنوات الأخيرة حيث فاز بها نادي إشبيلية لخمس مرات ونادي أتليتكو مدريد لثلاث مرات كان آخرهم اللقب الأخير في عام 2018.

كما تقاسم المركز الثاني بجانب أتليتكو مدرير كل من يوفينوس والإنترميلان الإيطاليين وليفربول الإنجليزي في عدد مرات إحراز اللقب برصيد 3 مرات.

و يشهد الدوري الأوروبي حالياً في نسخته السابعة والأربعين التصفيات الرسمية للبطولة بالدور الـ 16 بعد إنتهاء دور المجموعات والذي كان مليئاً بالمفاجآت.

وبالحديث عن الهدافين التاريخيين للبطولة:

تصدر القائمة اللاعب السويدي هنريك لارسون برصيد 40 هدف ويليه في المركز الثاني اللاعب الهولندي كلاس يان هونتيلار برصيد 34 هدف

حصاد الموسم الحالي 2018_2019

دور المجموعات:

وبالحديث عن دور المجموعات فقد تأهل من المجموعة الأولى كل من فريقي بايرن ليفركوزن الألماني وزيورخ السويسري برصيد 13 نقطة و10 نقاط على الترتيب.

وفي المجموعة الثانية نجح في إنتزاع صدارة المجموعة كل من نادي ساليزبرج النمساوي بجدارة بتحقيقه العلامة كاملة وفوزه ب6 مباريات من أصل 6 برصيد 18 نقطة ثم حصل نادي سيلتك الأسكتدلندي على المركز الثاني برصيد 9 نقاط.

ومن المجموعة الثالثة تأهل كل من فريق زينت بترسبرج الروسي وفريق فسلافيا براغ التشيكي برصيد 11 نقطة و 10 نقاط على الترتيب.

وفي المجموعة الرابعة نجح في التأهل عن المجموعة نادي دينامو زغرب الكرواتي بالإضافة إلى نادي فنربخشة التركي برصيد 14 نقطة و8 نقاط على التوالي.

وتصدر المجموعة الخامسة نادي أرسنال الإنجليزي برصيد 16 نقطة في حين تأهل سبورتنج لشبونة البرتغالي برصيد 13 نقطة في المركز الثاني.