لا يسعنا الحديث عن كرة القدم في فرنسا دون التطرق إلي العديد من موهوبي ومشاهير كرة القدم علي مستوي العالم أمثال ميشيل بلاتيني، جاست فونتين، تيري هنري، يوري دجوركاييف، زين الدين زيدان، ديفيد تريزيجيه وكريم بنزيمة.

التاريخ والنشأة

تعد فرنسا من أوائل الدول التي تم تأسيس إتحاد لكرة القدم فيها ومن أوائل الدول التي قامت بالإنضمام إلي الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) منذ تأسسيه عام 1904.

ويعد الدوري الفرنسي أحد دوريات النخبة في عالم كرة القدم جنباً إلي جنب مع الدوريات الإنجليزية والأسبانية والإيطالية. تم تأسيس دوري الدرجة الأولي لكرة القدم بفرنسا عام 1993 وقد طرأ عليه العديد من التعديلات والإضافات ليظهر بنظامه الحديث في عام 2002.

إحصائيات وأرقام

ويعد فريق سانت إتيان من أقدم فرق كرة القدم الفرنسية والأكثر تتويجاً بلقب الدوري الفرنسي برصيد 10 ألقاب ويليه في ذلك فريق إوليمبيك مارسيليا برصيد 9 ألقاب.

وعند الحديث عن عدد المرات المتتالية لتحقيق لقب بطل دوري الدرجة الاولي الفرنسي لكرة القدم يأتي فريق أوليمبيك ليون الشهير والذى نجح في تحقيق لقب الدوري الفرنسي لسبع مواسم متتالية إبتداء من موسم 2002 وحتي موسم 2008.

وعن سلسة اللاهزيمة في الدوري الفرنسي الممتاز، يأتي فريق ستراسبورغ الفرنسي محققاً 38 مباراة كاملة دون هزيمة واحدة.

وعند التطرق لأسرع الأندية في حسم لقب الدوري الفرنسي الممتاز يأتي نادي باريس سان جيرمان في الصدارة حيث تمكن من حسم لقب بطل الدوري في موسم 2015/2016 منذ الجولة الثلاثين في الدوري.

وعند الحديث عن الأهداف يأتي اللاعب اليوغوسلافي جوسيب سكوبلار في الصدارة محققاً لقب الهداف التاريخي للدوري الفرنسي في موسم 1970-1971 برصيد 44 هدفاً

وعند الحديث عن الأرقام يأتي الدوري الفرنسي الممتاز ليحقق الصدارة في إنضمام اللاعب نيمار لباريس سان جيرمان في موسم 2017 بسعر 222 مليون يورو ليصبح أغلي لاعب في تاريخ كرة القدم علي الإطلاق.

ويشهد الدوري الفرنسي الممتاز الموسم الحالي في جولته الخامسة والعشرين تفوقاً كبيراً لنادي باريس سان جيرمان محققاً 22 فوزاً من أصل 25 مباراة وبرصيد 68 نقطة، يليه في ترتيب جدول الدوري فريقي ليل و ليون برصيد 51 و 46 نقطة علي التوالي.