لاشك أن الدوري الانجليزي الممتاز يستحوذ على نسبة مشاهدة هي الأكثر على مستوى دوريات كرة القدم في العالم، فعلى مدار الثلاثة عقود الأخيرة تنافس 44 فريقاً على لقب الدوري ولكن ستة فرق فقط هم من تربعوا على عرش الدوري الانجليزي الممتاز في نسخته الحديثة والتي تم إستحداثها في عام 1992 حيث إحتل القمة وبجدارة نادي مانشستر يونايتد بحصوله على اللقب 13 مرة منذ ذلك الوقت.

التاريخ و النشأة

تم تشكيل بطولة الدوري الانجليزي الممتاز في شكله الحالي في شهر فبراير من عام 1992 بعد أن حل محل الدوري الإنجليزي للمحترفين الذي استمر ما يقرب من 104 عاماً.

ويتنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز بنسخته الحالية 20 فريقاً للحصول على اللقب ليهبط الفرق الثلاث الأقل نقاطاً لدوري الدرجة الثانية.

أرقام و إحصائيات

يعد فريق مانشيستريونايتد من أقدم فرق كرة القدم الانجليزية وأعرقها وأكثرها تتويجاً بلقب الدوري الممتاز بنسخته الحالية برصيد 13 لقب و يليه فريق نادي تشيلسي برصيد 6 ألقاب.

وعن عدد المرات المتتالية لتحقيق لقب بطل الدوري الانجليزي الممتاز يأتي فريق مانشيستر يونايتد في الصدارة كما هو المتوقع حيث حصل على لقب بطل الدوري لثلاثة مواسم متتالية في الأعوام 2007- 2008- 2009.

وبالحديث عن أعلى فارق نقاط فيأتي فريق نادي تشيلسي في المركز الأول في موسم 2004 -2005 محققاً 95 نقطة ليتوج بطلاً للدوري الإنجليزي الممتاز في ذلك الموسم.

أما بالنسبة لقائمة هدافي الدوري الانجليزي الممتاز في المواسم العشرة الأخيرة :

  • يأتي اللاعب المصري محمد صلاح في الصدارة محرزا 32 هدفا في موسم واحد وهو موسم2017-2018.
  • وعند التطرق لقائمة الهدافين التاريخيين للدوري الانجليزي على الاطلاق تأتي قائمة تضم العديد من أساطير كرة القدم الإنجليزية فقد جاء على رأسهم شيرار صاحب الصدارة برصيد 260هدفاً يليه واين روني برصيد 208 هدفاً ثم آندي كول برصيد 187 هدفاً.

ويشهد الموسم الحالي من الدوري الممتاز في جولته السابعة والعشرين منافسة شديدة بين فريقي ليفربول و مانشيستر سيتي حيث يتصدر نادي ليفربول الدوري برصيد 66 نقطة بفارق نقطة واحدة عن غريمه وبطل النسخة السابقة مانشستر سيتي ويليهم توتنهام برصيد 60 نقطة في المركز الثالث.